الاتِّساق المنهجي في معجزة "الغيبة الكُبرى" نقد "عَقلنة الأسطورة" للدعجاني

شارك الموضوع :

وَعَدَ الله -تعالى- أن تُملأَ الأرضُ عدلًا وقسطًا بعدما تُملأ ظلمًا وجورًا، وأنَّ مَن يَملأُ الأرضَ عدلًا وقسطًا هو خليفةُ الله في أرضه، يَستخلِفُه آخرَ الزَّمان ليُحقِّقَ به العدلَ الالهيَّ على الأرضِ.

وعقيدةُ الإيمانِ بإمامِ آخرِ الزَّمان يُجمِع عليها المسلمونَ مع الاختلافِ في قضيّةِ ولادتِه، هل أنَّه وُلد أم لم يُولد؟ وهذا جزءٌ من السُّؤال الذي يُحاوِلُ البحثُ الإجابةَ عنه، ويُناقِشَ صيغةَ ادِّعاء المُبطلينَ المُشكِّكينَ في أدلّةِ وجودِه، بل والمُنكرينَ لوجودِه أصلًا. من دون أيِّ دليلٍ فكريٍّ برهانيٍّ، والتي منها ما يدَّعيهِ صاحبُ كتاب "عَقلنة الأسطورة"، وهو ادِّعاءٌ عارٍ من الصَّواب. وسوف نذكر ادِّعاءاتِه ونَردُّ عليها من خلال المَنهج التَّحليليِّ، مُلتزمينَ بالضَّوابطِ العَقليّةِ المَنطقيّةِ، والنُّصوصِ الدِّينيّةِ التي تُؤيِّدُ الاستدلالَ العقليَّ، بعدَ أن نُبيِّنَ المَفاهيمَ التي يقومُ عليها البحثُ ونقومَ بتحليلِها، ثم نَعرضَ الادِّعاءاتِ ونردَّ عليها عقليًّا ونقليًّا.

اضافةتعليق


ذات صلة

مجلة «اعتقاد للدراسات الكلامية وفلسفة الدين » (Eitiqad For Kalām Studies & Religion's Philosophy )، مجلة علمية فصلية مُحكّمة، تصدر عن «مركز براثا للدراسات والبحوث» في بيروت.
جميع الحقوق محفوظة © 2023, اعتقاد للدراسات الكلامية وفلسفة الدين