المُعجزة في ضوء القراءة المادِّية للتّاريخ - دراسة تحليلية

شارك الموضوع :

يَسعى الباحثُ لمناقشةِ واحدٍ من أهمِّ المفاهيمِ، وهو مفهومُ المُعجِزةِ في إطار جدالِ التُّراثِ والحَداثة. لكونِ أصداءِ المواقفِ الرّافضةِ أو المُشكِّكةِ لأخبار المُعجِزاتِ، وإنْ كانَت باهتةً، فإنَّ لها امتداداتٍ في العَصر الحَديثِ،

 فظهرَتِ المَذاهبُ التَّوفيقيّةُ على هامش حراكِ حركةِ التَّنويرِ، والتي تُحاوِلُ تفسيرَ الأحداثِ المُعجِزةِ بتَفسيراتٍ عِلميّةٍ تَجريبيّةٍ، لتَقولَ إنَّ وجهَ الإعجازِ كان مزيجًا من عدم إدراكِ المُسبِّباتِ الحقيقيّةِ للظَّواهرِ في ذلك الوَقت، إضافةً إلى ميلِ الحكاياتِ الشَّفهيّةِ إلى تَضخيم كلِّ ما هو مُقدَّس.

ولكونِ هذه التَّياراتِ مُتشعِّبةَ الأفكارِ والاتِّجاهاتِ حاولَ الباحثُ استعراضَ بعضِ آراءِ التَّياراتِ الحَداثيّةِ في العالَمِ الإسلاميِّ، التي تُحاوِلُ إيجادَ رُؤيةٍ كلاميّةٍ جديدةٍ للمُعجِزةِ تَتوافقُ مع ما هو مَقبولٌ "حسِّيًّا"، بالحديثِ عن "تأويل رمزيّ" من قَبيلِ "ضرب الأمثال" أو "تحريفات الذّاكرة الشَّفهيّة" .. إلخ، ومن ثَمَّ حاولَ تَفنيدَ ذلك.

اضافةتعليق


ذات صلة

مجلة «اعتقاد للدراسات الكلامية وفلسفة الدين » (Eitiqad For Kalām Studies & Religion's Philosophy )، مجلة علمية فصلية مُحكّمة، تصدر عن «مركز براثا للدراسات والبحوث» في بيروت.
جميع الحقوق محفوظة © 2023, اعتقاد للدراسات الكلامية وفلسفة الدين