حقوقُ الإنسانِ عندَ الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) رؤية علمية

شارك الموضوع :

اهتمّ التفكيرُ الإسلاميُّ المعاصر بموضوعةِ حقوقِ الإنسانِ في الإسلام، حتى باتَ هذا المطلبُ جزءاً أساسياً من أدبياتِ ومنظومةِ القيم الحُقوقيّة الإسلاميّة التي جاءَ قسمٌ منها ردّاً على اتهاماتِ الاستشراق الغربي للإسلام في كونهِ فارغَ المضامين الإنسانية،

 ولا علاقة ذاتية وموضوعية له بمبادئ حقوقِ الإنسان التي ظهرتْ في الغربِ الحديث الذي كانَ لهُ –كما يدّعون دونَ وجه حق- قصبُ السّبق فيها..!!.

قدّمَ هذا الكتابُ الذي بينَ أيدينا هنا، رؤيةً فكريةً ومعرفية تاريخية وحداثية راهنة مهمة حولَ مرحلةٍ زمنية من تاريخنا الإسلامي، كانَ المبدأ الإنساني الحقوقي أبرز تجلياتها العملية في سياق التعاملات والمعاملات والعلاقات الاجتماعية والسياسية. وهي مرحلة حُكم الإمام علي(ع) لزمامِ الدولة الإسلامية، والتي أعطى في قيادته وممارساته السياسية وغير السياسية لها، أنموذجاً حياً وفذّاً لمعنى القيم الإنسانية قبل أن تظهر في الغرب بعدة قرون.

وقد لاحظنا أنّ الكاتبَ نجحَ في استعراضِ هذه الممارسات القيمية الإنسانية والحقوقية لقائد الدولة ورجالاته ومؤسساته، محاولاً تقديم رؤية متطورة ومعاصرة لفكر الإمام علي(ع) الحقوقي والإنساني، بما يستدعي لاحقاً من باحثينا إعادةَ تطويرِ هذه الرؤية وتحليل معانيها الواقعية المعاصرة ومقارباتها التاريخية الراهنة.

اضافةتعليق


ذات صلة

مجلة «اعتقاد للدراسات الكلامية وفلسفة الدين » (Eitiqad For Kalām Studies & Religion's Philosophy )، مجلة علمية فصلية مُحكّمة، تصدر عن «مركز براثا للدراسات والبحوث» في بيروت.
جميع الحقوق محفوظة © 2023, اعتقاد للدراسات الكلامية وفلسفة الدين